أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
|
| جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات "الجزء الثانى" | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زائر زائر
| موضوع: جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات "الجزء الثانى" الخميس 6 أغسطس 2009 - 8:24 | |
| س 17 / مالمقصود من بركة السحور ؟
بركة السحور المراد بها البركة الشرعية والبركة البدنية , أما البركة الشرعية فمنها امتثال
أمر الرسول صلى الله عليه وسلم والأقتداء به , وأما البركة البدنية فمنها تغذية البدن وقوته على لصوم .
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب المسلمون صفحة 33 .
س 18 / ماحكم صيام المرء وهو على جنابة بدون قصد لهذه الجنابة ؟
ثبت في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدركة الفجر وهو جنب من أهله
ثم يغتسل ويصوم وحيث ان الأغتسال من الجنابة شرط لصحة الصلاة فلا يجوز تأخيره
لوجوب صلاة الصبح في وقته , لكن لو غلبه النوم وهو جنب فلم يستيقظ إلا في الضحى
فإنه يغتسل ويصلي صلاة الفجر ويستمر في صومه وكذا لو نام في النهار وهو صائم
فاحتلم فإنه يغتسل لصلاة الظهر أو العصر ويتم صومه .
الشيخ / عبدالله ابن جبرين .. (( حفظه الله )) في كتاب فتاوي الصيام صفحة 887
س 19 / ماحكم تأخير غسل الجنابة إلى طلوع الفجر ؟
يجب عليه أ يغتسل ويصلي الفجر قبل طلوع الشمس
ويجب على الرجل المبادرة بذلك حتى يدرك صلاة الفجر مع الجماعة .
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوة صفحه 119
س 20 / ماحكم تأخير غسل الحيض أو النفاس إلى طلوع الفجر ؟
إذا رأت المراه الطهر قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم ولا مانع من تأخيرها الغسل إلى بعد طلوع الفجر
ولكن ليس لها تأخيره إلى طلوع الشمس بل يجب عليها أن تغتسل وتصلي قبل طلوع الشمس ,
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوة صفحه 119 س 21 / هل يجوز للحائض أن تصوم ؟
لا يصح صوم الحائض ولا يجوز لها فعله , فإذا حاضت أفطرت وصامت أياما ً مكان الأيام
التي أفطرتها بعد طهرها .
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوة صفحه 119
س 22 / ماحكم من تأكل حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية – (( الحيض )) ؟
الذي أراه في هذه المسأله ألا تفعله المرأة , وتبقى على ماقدره الله عز وجل وكتبه على بنات أدم ,
فإن هذه الدورة الشهرية لله تعالى حكمة في إيجادها , هذه الحكمة تناسب طبيعة المرأة ,
فإذا منعت هذه العادة فإنه لا شك يحدث منها رد فعل ضار على جسم المرأة وقد قال النبي
صلى الله عليه وسلم : (( لا ضرر ولا ضرار )) هذا بقطع النظر عما تسببه هذه الحبوب من أضرار
على الرحم , كما ذكر ذلك الأطباء . فالذي أرى في هذه المسألة أن النساء لا يستعملن هذه الحبوب ,
والحمدلله على قدره وعلى حكمته , إذا أتاها الحيض تمسك عن الصوم والصلاة , وإذا طهرت تستأنف
الصيام والصلاة , وإذا انتهى رمضان تقضي مافاتها من الصوم .
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوة صفحه 123
س 23 / ماحكم المريض الذي لايقوى على الصيام ؟
إذا كان هذا المريض لايقوى على صيام رمضان وكان لايرجى برؤه سقط عنه الصيام
ووجب عليه أن يطعم عن كل يوم أفطره مسكينا ً يعطيه نصف صاع من بر أو تمر أو أرز ونحو ذلك
مما اعتاد أهله أن يأكلوا من الطعام مع القدرة على ذلك كالشيخ الكبير والعجوز الكبيرة الذين يشق عليهما الصوم
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوة صفحه 808
س 24 / ماحكم المريض الذي أفطر بعض أيام رمضان الماضي ولم يستطيع قضاءها فما هي كفارة ذلك ؟
ليس عليك حرج في الإفطار رخصة من الله للمريض والمسافر والله سبحانه يحب أن تؤتى رخصه كما يكره
أن تؤتى معصيته وليس عليك كفارة ولكن متى عافاك الله فعليك القضاء ,
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوة صفحه 808
س 25 / ماحكم المريض الذي لايستطيع صيام رمضان هذا العام فما هي كفارة ذلك ؟
المريض الذي يشق عليه الصيام يشرع له الإفطار ومتى شفاه الله قضى ماعليه لقول الله سبحانه :
(( فمن كان منكم مريضا ً أو على سفر ٍ فعدة من أيام ٍ أخر )) الأية من سورة البقرة 184
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوة صفحه 808
س 26 / ماحكم مريض الكلى بالصوم ؟
متى كان الصوم يشق عليك ويزيد في المرض , ونصحك طبيب مسلم معروف بالإصابة وأخبرك
بأن الصيام يضر بالصحة ويزيد في الألم وأن على نفسك خطرا ً
فإنه يجوز لك أن تفطر وتطعم عن كل يوم مسكينا ً , ولا قضاء عليك , لعدم التمكن من القضاء ,
لكن لو قدر زوال المرض وسلامتك وعودة الصحة فإنك بعد ذلك تصوم الشهر المستقبل كغيرك ,
ولا يلزمك قضاء السنوات الماضية التي أفطرتها وكفرت عن الإفطار .
الشيخ / عبدالله ابن جبرين .. (( حفظه الله )) في كتاب فتاوي الصيام صفحة 887
س 27 / ماحكم استخدام بخاخ الربو للصائم ؟
استعمال هذا البخاخ جائز للصائم سواء كان صيامه في رمضان أم في غير رمضان ,
وذلك لأن هذا البخاخ لايصل إلى المعدة وإنما يصل إلى القصبات الهوائية فتنفتح ,
لما فيه من خاصية , ويتنفس الإنسان تنفسا ً عاديا ً بعد ذلك , فليس هو بمعنى الأكل ولا الشرب ,
ولا أكلا ً ولا شربا ً يصل إلى المعدة .
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب فضائل رمضان .. صفحة 32
س 28 / ماحكم استخدام السواك في رمضان ؟
التحرز من السواك في نهار رمضان أو في غيره من الأيام التي يكون الإنسان فيها صائما ً لا وجه له ,
لأن السواك سنة , فهو كما جاء في الحديث الصحيح مطهرة للفم مرضاة للرب ومشروع متأكد عند الوضوء
وعند الصلاة . وعند القيام من النوم وعند دخول المنزل أول ما يدخل , في الصيام وفي غيره وليس مفسدا ً
للصوم إلا إذا كان السواك له طعم وأثر في ريقك فإنك لا تبتلعه , وإذا تحرزت في هذا فإنه لا يؤثر
في الصيام شيئا ً . الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب فتاوي الصيام صفحة 39
س 29 / ماحكم السواك للصائم بعد الزوال ؟ ومادليل الذين يكرهونه ؟
الصحيح استحبابه في كل الأوقات للصائم وغير الصائم , وأنه يجوز للصائم بعد الزوال كما يجوز قبله .
والدليل حديث عامر بن ربيعة في السنن قال : رأيت رسوالله (( صلى الله عليه وسلم )) مالا أحصي يتسوك
وهو صائم . ولم يفرق هل رأه قبل الزوال أو بعده , بل اطلق رؤيته يتسوك , والغالب أنه رأه بعد الزوال
لأن صلاة النهار كلها بعد الزوال وقد أكد التسوك للصلاة , وأما الذين كرهوه للصائم فقد استدلوا على ذلك
بحديث (( إذا صمتم فاستاكوا أول النهار ولا تستاكوا أخره )) ولكنه ضعيف لا تقوم به الحجه .
واستدلوا أيضا ً بحديث الخلوف , وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم
(( الخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك )) .
فقالوا ان السواك قد يذهب الخلوف الذي هو طيب عند الله تعالى .
وهذا التعليل غير صحيح فإن السواك لا يذهب الخلوف , لأن خلوف فم الصائم ليس في الأسنان والفم
إنما هو في المعدة , فخلو المعدة من الطعام يجعل روائح كريهة تخرج منها , وهذه الرائحة مستكرهة
في مشام الناس , ولكنها محبوبة عند الله , فالسواك لا يزيل الخلوف , وإنما ينظف الفم ويزيل رائحة
تحصل بسبب طول الصمت ونحوه . فالصحيح أن السواك جائز أول النهار وأخره .
الشيخ / عبدالله ابن جبرين .. (( حفظه الله )) في كتاب فتاوي الصيام صفحة 88 س 30 / ماحكم استعمال المعجون وهو صائم ؟
استعمال المعجون للصائم لا بأس به إذا لم ينزل إلى معدته , ولكن الأولى عدم استعماله ,
لأن له نفوذا ً قويا ً قد ينفذ إلى المعدة والإنسان لا يشعر به , ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم
للقيط بن صبرة (( بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما ً )) فالأولى ألا يستعمل الصائم المعجون
والأمر واسع فإذا أخره حتى أفطر فيكون قد توقى مايخشى أن يكون به فساد الصوم .
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب الدعوة صفحة 168
س 31 / ماحكم استعمال دواء الغرغرة ؟
لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة
ولا تفطر به إذا لم يدخل جوفك شيء منه .
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب المسلمون صفحة 20
س 32 / ماحكم استعمال العطورات في نهار رمضان ؟
لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان وأن يستنشقها إلا البخور لا يستنشقة
لأن له جرم يصل إلى المعدة وهو الدخان
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب المسلمون صفحة 20
س 33 / ماحكم استعمال قطرة العين والأذن هل تفطر ؟
الصحيح أن القطرة لاتفطر وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم حيث قال بعضهم
أنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر .
والصحيح أنها لاتفطر لأن العين ليست منفذا ً لكن لو قضى احتياطا ً وخروجا ً من الخلاف
فلا بأس وإلا فالصحيح أنها لاتفطر سواء كانت في العين أو في الأذن
الشيخ / عبدالعزيز بن باز (( يرحمه الله )) ... في كتاب الدعوة صفحه812
س 34 / ماحكم أخذ الأبر والحقن العلاجية في نهار رمضان ؟
الإبر العلاجية قسمان :
أحدهما مايقصد به التغذية ويستغنى به عن الأكل والشرب لأنا بمعناه فتكون مفطرة ,
لأن نصوص الشرع إذا وجد المعنى الذي تشتمل عليه في صورة من الصور حكم على هذه الصورة
بحكم ذلك النص .
والقسم الثاني :
وهو الإبر التي لا تغذي أي لا يستغنى بها عن الأكل والشرب فهذه لا تفطر ,
لأنه لا ينالها النص لفظا ً ولا معنى فهي ليست أكلا ً ولا شربا ً ولا بمعنى الأكل والشرب
والأصل صحة الصيام حتى يثبت مايفسده بمقتضى الدليل الشرعي .
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب فتاوي الصيام صفحة 58
س 35 / ماحكم سحب الدم من الصائم ؟
إذا أخذ الإنسان شيئا ً من الدم قليلا ً , لايؤثر في بدنة ضعفا ً , فإنه لا يفطر بذلك
سواء أخذخ للتحليل أو لتشخيص المرض , أو أخذه للتبرع به لشخص يحتاج إليه .
أما إذا أخذ من الدم كمية كبيرة , يلحق البدن بها ضعف , فإنه يفطر بذلك ,
قياسا ً على الحجامة التي ثبت بالسنة أنها مفطرة للصائم , وبناء على ذلك ,
فإنه لا يجوز للإنسان أن يتبرع بهذه الكمية من الدم وهو صائم صوما ً واجبا ً ,
كصوم رمضان إلا أن يكون هناك ضرورة , فإنه في هذه الحال يتبرع به لدفع الضرورة ,
ويكون مفطرا ً يأكل ويشرب بقية يومه ويقضي بدل هذا اليوم .
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب فضائل رمضان صفحه 3
|
| | | sarah عضوة برونزية
نقاط : 57140 الجنس : المساهمات : 234 العمر : 35 اسكندريه الوظيفة : طالبه المزاج : متزن الهوايه : موقعنا : 5 31/05/2009
| موضوع: رد: جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات "الجزء الثانى" الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 - 6:38 | |
| | |
| | | fatiha تاج المنتدى
نقاط : 54290 الجنس : دعاء المنتدى : المساهمات : 984 الوظيفة : ربة بيت المزاج : سعيدة الهوايه : موقعنا : 1 16/06/2011
بطاقة الشخصية مرئى للجميع: نشيط
| موضوع: رد: جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات "الجزء الثانى" الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 7:56 | |
| | |
| | | badoura ألماسة المنتدى
نقاط : 57475 الجنس : دعاء المنتدى : البلد : تونس المساهمات : 1060 العمر : 46 تونس الوظيفة : موظفة بشركة المزاج : الحمد لله والشكر لله واستغفر الله الهوايه : موقعنا : 4 06/10/2010
بطاقة الشخصية مرئى للجميع:
| موضوع: رد: جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات "الجزء الثانى" الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 15:25 | |
| | |
| | | | جـمـيـع الـفـتـاوي الـمـهـمـة لـلـصـائـمـيـن والـصـائـمـات "الجزء الثانى" | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| برنامج , برامج , البرامج , العاب , ألعاب , لعبة , لعبه , لعب , تحميل , تنزيل , نزل , حمل , رفع , صور , جوال , موبايل , محمول , ثيمات , خلفيات , 6600 , نوكيا , سامسونج , احدث , اقوي , افضل , منتدي , منتديات , موضوع , موضوعات , 7610 , مجانا , بالمجان مكتوب , الجزيرة , جواب , بريد , ايميل , دليل , سباق , معرض , مكتبة , خطوط , خط , قديم , جديد ,مصر , السعودية , الكويت , الامارات , فلسطين , العراق , لبنان , اسرائيل , امريكا مصرية , كويتية , خليجية , سعودية , اماراتية , مغربية , جروب , قروب , كومبيوتر , برامج نت , كراك , مولد ارقام , كراكات , سيريال , حاسب الي , القمر , تقنية , شباب , بنات , ماسنجر , تعارف , مسنجر , مصر , عرب , العرب , عربي , مصري , دردشة , مسابقات , الغاز , جوائز , رياضة , بلايستيشن , بلاي ستيشن , فلاش , فلاشات , سويتش , تصميم , جرافيك , فوتوشوب , الفوتوشوب , دروس , شروحات , طريقة , ستايلات , فلاتر , فلتر , بلوتوث , مقاطع , اسلام , اسلامي , دين , مرأة , اغاني , الاغاني , أغاني , alragib ياهو , جوجل , مايكروسوفت , google , msn , yahoo , games , download , free , arab , arabic , nokia , forum , chat , photoshop , USA , arab news |
تدفق ال | |
|